عام

كامل الوزير: لدينا خطة شاملة .. لتطوير منظومة النقل

قال نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة كامل الوزير إنه وزارة النقل لديها خطة شاملة لتطوير منظومة النقل وعلى رأسها السكك الحديدية لتواكب تطورات العصر لتقديم خدمة جيدة للمواطنين.

وأضاف الوزير أثناء كلمته أمام الرئيس السيسي خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر بشتيل إنه على مدار 160 عاما لم تشهد منظومة السكك الحديدية تطورا يواكب معدلات السلامة والزيادة السكانية .

وأكد أن الوزارة منذ عام 2014 حرصت على تطوير المنظومة بالكامل وتطوير كافة خطوط السكة الحديد البالغة حوالي 10 آلاف كيلو متر .

وقال كامل الوزير إن السكك الحديدية في 2014 كانت تنقل حوالي 700 ألف راكب يوميا لكن بعد التطوير وصل العدد اليومي إلى مليون راكب.

وأضاف الوزير أنه مخطط لعام 2030 الوصول بالطاقة اليومية للركاب إلى 2 مليون راكب مضيفا أنه في عام 2014 كانت قطارات البضائع تنقل 4 ملايين ونصف طن بضائع لكن بعد التطوير وصل الإجمال إلى 8 ملايين طن سنويا على أن يتم رفعه إلى 13 مليون طن سنويا في 2030.

وأكد أن الوزارة حرصت على تطوير منظومة النقل والسكك الحديدية بشكل يحد من الانبعاثات الكربونية مؤكدا أن خطط الوزارة ساهمت في تقليل الانبعاثات بنحو 20% لما كانت عليه وأن هناك خططا لزيادة هذه النسبة بدخول الجرار الكهربائي لنقل البضائع.

وأوضح أنه تم إضافة 210 جرارات جديدة تم التعاقد عليهم عام 2021 بواقع 2.7 مليون دولار مؤكدا أن تكلفة الجرار الواحد الآن تتخطى 4 ملايين دولار .

وأكد الوزير أنه تم إضافة 977 عربة قطار روسي مجري جديدة والتعاقد على 6 قطارات تالجو إسبانية فاخرة مشيرا إلى أنه تم تأهيل إضافة 582 عربة نقل بضائع جديدة وتأهيل 5000 عربة كانت موجودة بالفعل.

وأوضح أنه تم التعاقد على 7 قطارات نوم فاخرة جديدة لخدمة السياحة فضلا عن تطوير 310 محطة على أعلى مستوى.

وقال الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة “إنه تم إنشاء خط (الفردان/ بئر العبد) عام 1916 وتم تدميره وتخريبه عام 1967 ثم تم إعادة تأهيله وحتى رمانة بطول 50 كيلومترا خلال الفترة من عام 1998 إلى عام 2001 وتم تخريب وسرقة الخط بالكامل خلال عام 2011”.

وأوضح الوزير أنه ضمن أعمال إعادة تأهيل وتطوير خط (الفردان/ بئر العبد) تم رفع كفاءة كوبرى الفردان القائم وازدواجه وإنشاء كوبرى جديد مزدوج أعلى قناة السويس الجديدة كما تمت أعمال رفع كفاءة السكة من الفردان وحتى بئر العبد واستعادة كفاءة المحطات وهي محطات: (القنطرة شرق جلبانة بالوظة رمانة نجيلة بئر العبد) بالإضافة إلى محطتين تم البدء في إنشائيها بناء على مطالب الأهالى لخدمة الجامعة الأهلية والجامعة التكنولوجية.
واستعرض الوزير خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل بمحافظة الجيزة الأراء الإيجابية وسعادة ركاب أهالي شمال سيناء بمناسبة عودة “قطار التنمية” بعد توقف دام لأكثر من 57 عاما.

كما استعرض المحور الثالث في خطة تطوير السكك الحديدية وهو تطوير نظم الإشارات والتحكم بخط (بني سويف/ أسيوط) والذي يشمل (مركز تحكم مركزي و14 برجا رئيسيا و24 برجا ثانويا و86 مزلقانا) منوها إلى أن هذا التطوير يهدف لتحويل خطوط الشبكة بالكامل من النظام الميكانيكي إلى النظام الإلكتروني لزيادة معدلات السلامة والآمان وزيادة عدد القطارات والرحلات بالخطوط وتقليل زمن الرحلة وعدم الاعتماد علي العنصر البشري في تسيير حركة القطارات حيث تم ويجري تطوير نظم الإشارات علي خطوط الشبكة الرئيسية بإجمالي أطوال 2000 كيلومتر.

وأوضح أنه من أهم هذه الخطوط (القاهرة/ الإسكندرية) الذي تم الانتهاء من تطويره بنسبة 100% وخط (القاهرة/ أسوان) بطول 875 كيلومترا وخط (قطاع بني سويف/ أسيوط) بطول 250 كيلومترا وتم الانتهاء من تطويره بنسبة 100% وخط (قطاع أسيوط/ نجع حمادي) وتم الانتهاء من تطويره بنسبة 93% وقطاع (نجع حمادي/ الأقصر) الذي وصلت نسبة تطويره إلى 40% وقطاع (القاهرة/ بنى سويف) نسبة تنفيذه 5% وخط (بنها/ بورسعيد) بطول 214 كيلومترا والذي تم الانتهاء منه بنسبة 90%.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى